الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: معجم الفرائد القرآنية **
" الصَّاخَّةُ " في قوله تعالى: الصَّيخ: شدة الصوت ذي النطق. والصاخة: هي التي تصخ الأسماع، وهي يوم القيامة، سميت بذلك لأنها ذات أهوال وأصوات صاخة. " صَرْعَى " في قوله تعالى: الصَّرْعُ: الطرح، والصريع هو من أصابه داء فصرعه، أي طرحه وألقاه. وصرعى جمع صريع، أي مطروحون على الأرض. " تُصَعِّرْ " فـي قولـه تعالـى: الصَّعَر: ميل في العنق، وصعّر خده أي أماله تكبرا. " الصَّافِنَاتُ " في قوله تعالى: الصَّفْن: الجمع بين شيئين ضامًا بعضهما إلى بعض، والصافن من الخيل القائم على ثلاث قوائم، وقد أقام الرابعة على طرف الحافر. " صَكَّتْ " في قوله تعالى: صَكَّ: ضرب ولطم، والصك: لطم الوجه بأطراف الأصابع، تفعله النساء. " صَلْدًا " فـي قولـه تعالـى: الصلد: الحجر الصلب الذي لا ينبت شيئا. " صَامِتُونَ " فـي قولـه تعالـى: الصَّمْتُ: السكوت، وصامتون ساكتون لا يتكلمون. " الصَّمَدُ " في قوله تعالى: الصَّمَد:السند الذي يُصمد إليه في الأمور، أي يقصد في الحوائج. " صَوَامِعُ " فـي قولـه تعالـى: الأَصْمَع: الصغير الأذن، والصوامع: جمع صومعة، وهي متعبدات النصارى، سميت بذلك لأنها دقيقة الرأس. " صُوَاعَ " في قوله تعالى: الصَّاع: هو إناء يكال به، والصواع لغة في الصاع، وقيل هو إناء يشرب به. " أَصْوَافِهَا " في قوله تعالى: الصُّوف: ما يكسو الضأن، والجمع أصواف. " صَيَاصِيهِمْ " في قوله تعالى: الصَّياصي: جمع صيصية، وهي الحصن، وكل ما يتحصن ويمتنع به فهو صيصية. " الصَّيْفِ " في قوله تعالـى: الصَّيف: أحد فصول السنة الأربعة.
" الضَّأْنِ " في قوله تعالى: الضَّأنُ: ذو الصوف من الغنم، ويقابل المعز، وهو جمع ضائن. " ضَبْحًا " في قوله تعالى: الضَّبْح: خفة العَدْو، وضبحت الخيل: أي مدت قوائمها في عدوها، وقيل: الضبح صوت أنفاس الخيل إذا عدت، وهو ما يسمى بالحمحمة. " ضِدًّا " في قوله تعالى: الضِّدُّ: المخالف، والمعنى أن هذه الآلهة بدل أن تكون عونًا للكافرين يوم القيامة تصبح عونًا عليهم. " الضَّفَادِعَ " في قوله تعالى: الضِّفدع: دابة مائية معروفة، تتغذى بالحشرات والسمك الصغير. " ضَامِرٍ " في قوله تعالى: الضَّامر: الفرس الخفيفة وكذلك الخيل. " ضَنْكًا " في قوله تعالى: الضَّنَك: الضيق في كل شيء. " بِضَنِينٍ " في قوله تعالى: ضّنَّ: بخل، والضنين البخيل. " يُضَاهِئُونَ " في قوله تعالى: ضَاهأ: شابه وشاكل، والمضاهأة المشابهة. " ضَيْرَ " في قوله تعالـى: الضَّير: بمعنى الضُّرّ والضَّور والضّرر. " ضِيزَى " في قوله تعالى: ضِيزى: ناقصة، وقيل: جائرة، وضازه أي جار عليه في القسمة.
" طَحَاهَا " في قوله تعالى: طَحا الشيء: وسَّعه، وطحاها: وسَّعها، وبسطها. " اطْرَحُوهُ " في قوله تعالى: الطَّرح: الإلقاء والإبعاد، ويكون الإطراح غالبا للشيء غير المعتد به. " الْمُطَفِّفِينَ " في قوله تعالى: الطَّفيف: القليل وغير التام، والمطففون: الذين ينقصون المكيال والميزان. " طَلْحٍ " في قوله تعالى: الطَّلح: ذهب أكثر المفسرين إلى أن الطلح هو الموز. " طَلٌّ " في قوله تعالى: الطَّل: المطر اليسير كالندى. " الطَّامَّة " فـي قولـه تعالى طَمَّ: غلب وعلا، والطامة أي التي تعلو وتغلب على كل شيء. " الطَّوْدِ " في قوله تعالى: الطَّود: الجبل العظيم.
" ظَعْنِكُمْ " في قوله تعالى: الظَّعْنُ: الارتحال. والظعينة: اسم للهودج ما كانت المرأة فيه، وقد توسع فيه فأطلق على المرأة وحدها ظعينة، وإن لم تكن في هودج.
" يَعْبَأُ " في قوله تعالـى: العَبْءُ: الثقل والحِمل، ما عبأت به أي لم أقدّره، ولم أبال به، وما يعبأ بكم ربي أي لا يرى لكم قدرا ولا وزنا. " عَبْقَرِيٍّ " في قوله تعالى: العَبقري: عند مجاهد نوع من الديباج، وقال أبو عبيدة: هي البسط كلها، وتزعم العرب أن عبقر قرية تسكنها الجن، يصنعون فيها صنائع عجيبة، فكل ما استغربوه واستعظموه نسبوه إلى تلك القرية. " عَدَسِهَا " في قوله تعالى: العَدَس: عُشب حولي دقيق الساق، من الفصيلة القرنية، أوراقه مركّبة ريشيّة ذات أذينات دقيقة، وثمرته قرن مفلطح صغير. " الْعَرِمِ " في قوله تعالـى: العَرِم: الشديد، وأصله من العرامة، وهي الشدة والشراسة والصعوبة، وقيل: العرم اسم للوادي الذي كان فيه الماء. " عِزِينَ " فـي قولـه تعالـى: عَزا إلى: نسب إلى، والعِزَةُ الجماعة، وعزين أي حلفا حلفا، وجماعة جماعة. " عَسْعَسَ " في قوله تعالى: عَسّ: طاف بالليل، وعسعس الليل: أقبل ظلامه وأدبر، وهو من الأضداد. " عَسَلٍ " في قوله تعالى: العَسَل: شراب معروف، وهو ما يمجه النحل. " عِضِينَ " فـي قولـه تعالـى: العِضَة: الفرقة، والجمع عضين أي الفرق، والمعنى أنهم قسموا القرآن، فقال بعضهم سحر، وقال بعضهم شعر، وقال بعضهم كذب، وقال بعضهم أساطير الأولين. " عِطْفِهِ " في قوله تعالـى: العَطْفُ: ثني الشيء ورّد أحد طرفيه على الآخر، وعطفا الإنسان: جانباه يمينًا ويسارًا من عند رأسه إلى وركه، وثاني عطفه كناية عن التكبر. " عِفْرِيتٌ " في قوله تعالى العَفَر: التراب، والعفريت: المتمرد من الجن الخبيث منها. " عَمِيقٍ " في قوله تعالى: العُمْق: البعد سفلا، والعميق البعيد. " عَنَتِ " في قوله تعالى: عنا:خضع وذل، والعاني الأسير، وعنت: أي خضعت وذلت. " الْمُعَوِّقِينَ " في قوله تعالى: عاق: ثبَّط وصرف، والمعوقون المثبطون عن رسول الله صلى الله عليه وسلم. " تَعُولُوا " في قوله تعالى: العَوْل: الجورُ والشطط، والمعنى ذلك أدنى ألا تظلموا أو تجوروا. " أَعِيبَهَا " في قوله تعالى: العَيْبُ: ما يصير به الشيء عيبةً أي مقرًا للنقص، وأعيبها: أي أجعل فيها عيبًا.
" التَّغَابُنِ " في قوله تعالى: الغَبْن: النقص، وغبنه ( في البيع والشراء) أي خدعه وغلبه ونقّصه في الثمن، ويوم التغابن: هو يوم القيامة، حيث يقف الناس للحساب، فيأخذ هذا من حسنات هذا، وتُطرح سيئات هذا على هذا، ليستوفي كل إنسان حقه من الآخر. " غَدَقًا " في قوله تعالى: الغَدَق: الواسع الكثير، وماءً غدقا: أي واسعًا كثير القطر. " غَزْلَهَا " فـي قولـه تعالـى: الغَزْل: الفتل للقطن والكتان. " غُزّى " في قوله تعالـى: الغَزْو: الخروج إلى محاربة العدو، وغٌزّىَ جمع غاز. " غَصْبًا " في قوله تعالى: الغَصْبُ: أخذ مال الغير والاستيلاء عليه قهرا. " غُصَّةٍ " في قوله تعالى: الغَصّةُ: ما يعترض في الحلق من عظم وغيره، فيمنع من جريان الماء والطعام والنفس. " أَغْطَشَ " فـي قولـه تعالـى: الغَطش: الظلمة الشديدة، وأغطش ليلها أي جعل ليلها شديد الظلمة. " غَلَّقَتِ " في قوله تعالـى: أَغْلق: أقفل، وغلقت الأبواب: أي أقفلتها، والتشديد للتكثير. " يَتَغَامَزُونَ " في قولـه تعالـى: الغَمْز: الإشارة بالجفن أو اليد سخرية واستهزاء، والمعنى أنهم كانوا يستهزئون بالمؤمنين، ويشيرون إليهم بعيونهم وأيديهم سخرية بهم. " تُغْمِضُوا " في قوله تعالى: غَمْض العين: أي وَضْع أحد الجفنين على الآخر، واستعير الغمض للتغافل والتساهل، وتغمضون فيه: أي تتساهلون وتتسامحون. وعندما يكون الشيء معيبًا ورديئًا تمر عنه العين سريعا. " غَوْلٌ " في قوله تعالـى: الغَوْل: إهلاك الشيء من حيث لا يُحسّ به، وفي الآية إهلاك العقل أي غيبوبته، والغول أيضًا ما يعتري شارب الخمر من الصداع والألم.
" تَفْتَأُ " في قوله تعالى: تَفْتأ: مضارع فتئ الملازمة للنفي، العاملة عمل كان، وهي بمعنى لا تزال ولا تبرح. " فَفَتَقْنَاهُمَا " في قوله تعالى: الفَتْق: الفصل بين متصلين، وهو ضد الرتق. " فَجْوَةٍ " في قوله تعالى: الفَجْوة: المتسع من الأرض بين جبلين أو تلّين أو نحوهما، وفجوة منه أي ناحية متسعة من الكهف. " فَرْثٍ " في قوله تعالى: الفَرْث: أصل الفرث التفتيت، وفي الآية: ما في الكرش من الفضلات التي تركها الهضم المعدي. " فَرْعُهَا " في قوله تعالى: الفَرْع: أعلى الشيء، وفرع الشجرة غصنها. " فَارِهِينَ " في قوله تعالى: الفارِهُ: الحاذق بالشيء، وفارهون حاذقون. وقيل الفره: الأشر والبطر. " تَفْسِيرًا " في قوله تعالى: الفَسْر: البيان، أو إظهار المعنى المعقول، وتفسيرًا كشفًا وبيانا. " أَفْصَحُ " في قوله تعالى: فَصُح الرجل: أي جادت لغته، والفصاحة خلوص الكلام بحيث لا يلتبس على سامعه. " انْفِصَامَ " في قوله تعالى: فَصَمه: كسره أو قطعه من غير أن تتفرق كِسَرُه.وعليه يكون الفصم هو الكسر من غير بينونة. " تَفْضَحُونِ " في قوله تعالى: فَضْحُ الشيء: بيانه وكشفه، والفضيحة ما يُستحى من إظهاره، ولا تفضحون أي لا تظهروا لي الفضيحة. " أَفْضَى " في قوله تعالى: الفضاء: الواسع من الأرض، أفضى خرج إلى الفضاء، ثم عبّر بالإفضاء عن الجماع. " فَظًّا " في قوله تعالى: الفَظّ: القاسي القلب، الغليظ الجانب، السيِّئ الخلق. " فَاقِعٌ " في قوله تعالى: فَقَع اللّون: أي اشتد، والفاقع الخالص الصافي، وأكثر استعماله للّون الأصفر. " فُلانًا " في قوله تعالى: فُلان وفُلانة: كناية عن أعلام العقلاء، والفلان والفلانة كناية عن أعلام غير العقلاء. " تُفَنِّدُونِ " في قوله تعالى: الفند: الفساد والخبل، وضعف الرأي، وهو أيضًا الكذب، والتفنيد: اللوم، وتضعيف الرأي. " أفنان " في قوله تعالى: الفَنَن: الغصن الغض المورق، وأفنان: جمع فنن. " فَانٍ " في قوله تعالى: فَني: عَدِمَ وباد، فانٍ: أي بائد وهالك. " فَفَهَّمْنَاهَا " في قوله تعالى: الفَهْم: حُسنُ تصوّر الشيء، وفَهِمَ الشيء أي عَلِمَه وعَرف حقيقته وأحسن تصوّره. " أُفَوِّضُ " في قوله تعالى: فَوَّضَ إليه الأمر: أي ردَّه إليه، وجعله الحاكم فيه. " فُومِهَا " في قوله تعالى: الفُوم: الثوم أو الحنطة، وقد اختلف في ذلك كثيرا. " الْفِيلِ " في قوله تعالى: الفيلُ: هو هذا الحيوان الضخم المعروف، صاحب خرطوم طويل، يرفع به العلف والماء إلى فمه، ويضرب به.
" الْمَقْبُوحِينَ " في قوله تعالى: القُبْح: ضد الحسن، والقبيح ما ينبو عنه البصر من الأعيان، والنفس من الأعمال والأحوال، والمقبوحون: المبعدون عن كل خير. " قِثَّائِهَا " في قوله تعالى: القثّاء: عند أكثر أهل التفسير هو الخيار، ذلك النبات المعروف، ويطلق أيضًا على الفقوس ونحوه. " قَدْحًا " في قوله تعالى: القَدْح: الاستخراج، وقدح الحجر أي حاول استخراج النار منه، والموريات قدحا: هي الخيل من شدة عدوها تقدح النار بحوافرها. " قُرَيْشٍ " في قوله تعالى: قُرَيش: القبيلة العربية المشهورة التي ينتسب إليها الرسول صلى الله عليه وسلم، وكانت تسكن مكة عند بعثته عليه السلام، وقيل أن أصل اللفظ من التقرش وهو التجمع. " قَسْوَرَةٍ " في قوله تعالى: القَسْر: القهر، والقسورة الأسد. " قِسِّيسِينَ " في قوله تعالى: القِسّيس: العالِم المتعبد من رؤوس النصارى. " تَقْشَعِرُّ " في قوله تعالى: الاقشعرار: أن يلحق الجسم قشعريرة، وهي الرعدة النافضة للجسم من تذكر شيء مهيب أو هجومه. " قَاصِفًا " في قوله تعالى: القَصْف: الكسر، والريح القاصف: أي الشديدة التي إذا مرت على شيء كسرته ودمرته. " قَصَمْنَا " في قوله تعالى: القَصْمُ: الحطم والهشم، ويعبر به عن الهلاك. والقصم يكون كسرًا مع بينونة، أما الفصم فهو كسر من غير بينونة. " قَضْبًا " في قوله تعالى: القضب: كل نبت اقتضب، أي قطع فأكل رطبا. " يَنْقَضَّ " في قوله تعالى: انْقضَّ (الحائط): أي سقط وانهار. " قِطَّنَا " في قوله تعالى: قَطَّ الشيء: أي قطعه، وقِطنا: أي حظّنا، ونصيبنا المقطوع لنا. " قِطْمِيرٍ " في قوله تعالى: القطمير: هو لفافة النواة، ويضرب بها مثلا في القلة. " يَقْطِينٍ " في قوله تعالى: اليقطين: ما لا ساق له من النبات، بل ينبسط وينفرش على وجه الأرض، كالقثاء والبطيخ، وغلب على القرع. " مُنْقَعِرٍ " في قوله تعالى: قَعْر الشيء: نهاية أسفله، وقَعَرت الشجرة: أي قلعتها من أصلها، ومنقعر: أي مجتث من أصله. " أَقْفَالُهَا " في قوله تعالى: القُفْلُ: هو ما يجعل مانعا من فتح الباب، ثم عبر به عن كل مانع للإنسان عن تعاطي بعض الأفعال. " أَقْلِعِي " في قوله تعالى: القَلْع: الإزالة، أقلع عن الأمر:إذا كف عنه، ويا سماء أقلعي: أي كفي عن إنزال الماء. " مُقْمَحُونَ " في قوله تعالى: القَمْح: رفع الرأس، ومقمحون أي رافعو رؤوسهم بسبب الغل الغليظ تحت أذقانهم. " قَمْطَرِيرًا " في قوله تعالى: القمطرير: الشديد الغليظ، واليوم القمطرير: اليوم الذي اجتمعت فيه الشدائد المختلفة. " مَقَامِعُ " في قوله تعالى: قَمَع: ضرب، والمِقْمَعة: العمود من حديد، يضرب بها الإنسان على رأسه، والجمع مقامع. " الْقُمَّلَ " في قوله تعالى: القُمَّل: دويبة من جنس القردان، إلا أنها أصغر منها، تركب البعير عند الهزال. " قِنْوَانٌ " في قوله تعالى: القِنْوُ: عنقود النخل، وجمعها قنوان. " أَقْنَى " في قوله تعالى: أقنى: أي أعطى ما فيه القِنيةُ وهي المال المدخر.وقيل الاغناء والتمويل، وقيل أيضًا الإرضاء. " قَابَ " في قوله تعالى: القاب: المقدار، وهو في الأصل مقدار نصف القوس، أي من طرفه إلى مقبضه. " قَوْسَيْنِ " في قوله تعالى: القَوْس: آلة على شكل نصف دائرة ترمى بها السهام.
" كَبَدٍ " في قوله تعالى: الكَبَد: المشقة الشديدة، وأصل ذلك من قولهم كبدته: أي أصبت كبده. " كَثِيبًا " في قوله تعالى: الكَثْب: الجمع، وكثب الشيء جمعه، والكثيب ما اجتمع من الرمل. " انْكَدَرَتْ " فـي قولـه تعالـى: كدر: ضد الصفاء، وانكدر أي أسرع وانفض، وانكدرت النجوم: أي تناثرت، وتغير شكلها وهيئتها التي كانت بها زينة. " أَكْدَى " في قوله تعالى: الكُدْية: الأرض الصُلبة، وأكدى أي قلّ عطاؤه وبخل. " كَسَادَهَا " في قوله تعالى: كَسَد: لم ينفق.والكساد: قلّة التبايع، وهو ضد الرّواج والنَّفاق. " كُشِطَتْ " في قوله تعالى: كَشَط الشيء: أزاله عن موقعه أو كشفه، وكشطت السماء أي قلعت عن مقرها وكُشِفَت، والكشط: إزالة الجلد عن الحيوان الميت، وهو أعم من السلخ لأن السلخ لا يقال إلا في إزالة إهاب البقر والغنم، دون إزالة إهاب الإبل فإنه كشط. والمقصود هنا إزالة السماء من مكانها فينكشف عالم الخلود. " كُفُوًا " في قوله تعالى: الكُفْء والكُفُؤ: المساوي والمماثل في الصفات، أي النظير. " كِفَاتًا " في قوله تعالى: كَفَت: جمع وضم، وكِفاتا: أي جامعة لهم وضامة للأحياء والأموات. " يَكْلأُكُمْ " في قوله تعالى: كَلأَ: حرس وحفظ، وسمي النبات كلًا لأنه يحفظ بنية الحيوان. " كَالِحُونَ " في قوله تعالى: الكُلوحُ: التكشّر في عبوس، والكالح من تقلصت شفتاه عن أسنانه. " كَنُودٌ " في قوله تعالى: كَنَد: جحد، وكنود: جحود كافر لنعمة ربه. " الْكُنَّسِ " في قوله تعالى: كَنَس: استتر، والمعنى أن النجومَ تكنُس وتستَتر. " فَتُكْوَى " في قوله تعالى: الكَيُّ: أصله الاستدفاء من البرد، وكويته بالنار إذا ألصقتها بجسده حتى تصل حرارتها إليه وتؤثر فيه.وجاء في التحرير والتنوير: أن يوضع على الجلد جمرٌ أو شيء مشتعل.
" إِلْحَافًا " في قوله تعالى: أَلْحف به: أي ألحّ بسؤاله، وإلحافا أي إلحاحا. " لَحْنِ " في قوله تعالى: لَحنْ القول: أي فحوى القول وقصده، ومعنى الآية: ولتعرفنهم من جنس قولهم بما يشتمل عليه من الكناية والتعريض. " لِحْيَتِي " في قوله تعالى: اللِّحية: شعر الخدين والذقن. " لازِب " في قوله تعالى: اللُّزوب: اللصوق والثبوت، واللازب: الثابت الشديد اليبوسة، وتأتي لازب بمعنى لازم، وقيل إن لازب في الآية تعني أنّه لزج ضعيف لا قوة فيه. " تَلْفَحُ " في قوله تعالى: لَفَح: ضرب وأصاب، واللَّفْح إصابة النار الشيء بوهجها وإحراقها له. " يَلْفِظُ " في قوله تعالى: لَفَظ: طرح وألقى، وفي إصطلاح أهل اللسان يطلق اللفظ على ما خرج من بين الشفتين حروفا مقطعة. " الألْقَاب " في قوله تعالى: اللَّقَب: اسم يسمّى به الإنسان سوى اسمه الأول، ويراعى فيه المعنى، وهو ما أشعر برفعة المسمّى أو ضعته. " لَوَاقِحَ " في قوله تعالى: لَواقِح: أي ذات لقاح، واللقاح ما تلقح به النخلة وغيرها، ويقال لقحت الناقة والشجرة فهي لاقحة: إذا حملت. والرياح تلقح الشجر والسحاب. " فَالْتَقَمَهُ " في قوله تعالى: لَقِم ( الطعام): أكله سريعا، والتقمه أي ابتلعه بسرعة. " فَأَلْهَمَهَا " في قوله تعالى: أَلْهم: ألقى في روعه، وألهمها أي ألقى في النفس البشرية، وهذا يختص بما كان من جهة الله تعالى، أو من جهة الملأ الأعلى. " لِوَاذا " في قوله تعالى: لاوذ بكذا: أي استتر به، وقيل: اللواذ الروغان من شيء إلى شيء في خفية.
" الْمِحَالِ " في قوله تعالى: والمحال: أشد المكايدة، وقيل: المحال القوة والإهلاك. " الْمَخَاضُ " في قوله تعالى: مخض: حرّك بشدة، والمخاض: وجع الطلق وآلام الولادة. " مَارُوتَ " في قوله تعالى: هاروت وماروت: ملكان أنزلا في بابل لتعليم الناس كيف يتقون شر السحر. " الْمَرْوَةَ " في قوله تعالى: المَرْوُ: حجارة بيض براقة توري النار، والْمَرْوَةَ هي تلك الصخرة بمكة يسعى الحجيج بينها وبين الصفا، وهذا السعي من مناسك الحج في الإسلام. " الْمُزْنِ " في قوله تعالى: الْمُزْن: السحاب، وقيل السحاب المضيء، وقيل السحابة البيضاء. " مَسَخْنَاهُمْ " في قوله تعالى: المسخ: تشويه الخُلُق والخَلْق وتحويلهما من صورة إلى صورة. " مَسَدٍ " في قوله تعالى: المسد: الليف، وقيل ليف يتخذ من النخل، فيمسد أي يفتل، وقيل المسد الحبل من أي شيء اتخذ. " تُمْسُونَ " في قوله تعالى: أمسى: دخل في المساء، و تمسون: أي تدخلون في المساء. " أَمْشَاجٍ " في قوله تعالى: مَشَجَ: خلط، وأمشاج: اخلاط النطفة، التي يتولد منها الإنسان. " يَتَمَطَّى " في قوله تعالى: مطا: أسرع في سيره، وتمطى: أي تبختر وتكسّر في مشيه.والمطا: الظهر، ومنه المطيّة لما يركب ظهره. " الْمَعْزِ " في قوله تعالى: المَعْز: ذو الشعر من الغنم، والضأن من الغنم ذو الصوف. " أَمْعَاءَهُمْ " في قوله تعالى: المِعَى: المصران، والجمع أمعاء. " مَكَّةَ " في قوله تعالى: مكة: هي هذه البلدة الشريفة المعروفة، وهي مولد الرسول صلى الله عليه وسلم. " مِيكَالَ " في قوله تعالى: ميكال: اسم ملك من الملائكة. " مُكَاءً " في قوله تعالى: مَكَو: صَفَر، والمكاء الصفير. " مَهْمَا " في قوله تعالى: مهما: اسم شرط يجزم فعلين أولهما شرط والثاني جزاء. " نَمِيرُ " في قوله تعالى: المِيرَةُ: الطعام والأزواد، ومِرْتُ القوم: أي جلبت لهم الطعام.
" تَنَابَزُوا " في قوله تعالى: النَّبز: اللّمز، ونَبَزَه لقّبَه، والتنابز التعاير والتداعي بالألقاب. " يَسْتَنْبِطُونَهُ " في قوله تعالى: نَبَط: نبع وخرج، واسْتَنْبط: استخرج. " نَتَقْنَا " في قوله تعالى: نَتَق الشيء: أي جذبه ونزعه حتى يسترخي. وقال أبو عبيدة: زعزعناهُ واستخرجناهُ من مقرّه. " النَّجْدَيْنِ " في قوله تعالى: النَجْدُ: الطريق المشرف المرتفع، والنجدان أي الطريقان، طريق الخير، وطريق الشر. " نَجَسٌ " في قوله تعالى: النَّجَس: كل مستقذر، والنجاسة القذارة. " نَحْبَهُ " في قوله تعالى: النَّحْبُ: النذر، والمعنى كأنه ألزم نفسه أن يقضي في سبيل الله فوفّى بنذره. " وَانْحَرْ " في قوله تعالى: نَحَر الشيءَ: أي أصاب نحره، والنحر قطع الشيء المنحور، وغالبا ما يكون النحر في الإبل، والذبح في البقر والغنم. والنحر هو موضع القلادة من الصدر. ويتم طعن الجمل في هذا الموضع لأنه لا يصلح له الذبح. " نَخِرَةً " في قوله تعالى: نَخِر: بَلِيَ ورم، ونَخِرَت الشجرة: أي بَليت حتى سُمِع فيها نخير الريح، والعظام النخرة العظام البالية. " نسرًا " في قوله تعالى: نَسْرًا: في الآية هو اسم صنم كان قوم نوح يعبدونه. " نَضِجَتْ " في قوله تعالى: النُّضْجُ: إدراك اللحم نهاية شَيِّه وطبخه. " نَضَّاخَتَانِ " في قوله تعالى: نَضَخَ: رش، والعين النضاخة العين كثيرة الماء. " النَّطِيحَةُ " في قوله تعالى: نَطَحه:أصابه بقرنه، والنطيحة ما نطحها غيرها من النَّعم فماتت. " يَنْعِقُ " في قوله تعالى: نَعَق الراعي بالغنم: أي صوّت، وصاح عليها لترجع. " نَعْلَيْكَ " في قوله تعالى: النَّعْلُ: ما يلبسه الإنسان في رجله، وهو الحذاء، وانتعل أي لبس نعلا. " يُنْغِضُونَ " في قوله تعالى: نَغَض رأسه: حرّكه حركة استهزاء وتعجب. " النَّفَّاثَاتِ " في قوله تعالى: النَّفْثُ: قذف الريق القليل من الفم، ويطلق أيضًا على النفخ مع تحريك اللسان دون إخراج ريق، وهو أقل من التفل، والنفاثات هن الساحرات، ينفثن في عُقَدٍ يعقدنها. " نَفْحَةٌ " في قوله تعالى: نَفَح: فاح وهب، والنفحة الفورة: ويلحظ ما في النفحة من معنى القلّة. " يُنْفَوْا " في قوله تعالى: النَّفْيُ: الطرد بإهانة. " نَقْعًا " في قوله تعالى: النَّقْع: الغبار، وتشير الآية إلى الخيل العاديات التي تثير غبار المكان بحوافرها. " نَكِدًا " في قوله تعالى: النَكَد: كل شيء أُخرج إلى طالبه بتعسر، والعيش النَكِد أي العَسر والصعب. " نَمَارِقُ " في قوله تعالى: النُمْرقة: الوسادة الصغيرة، وجمعها نمارق. " نَمِيمٍ " في قوله تعالى: النَّم: إظهار الحديث، والنميمة الوشاية بالرجل والسعي به. والنمّام ناقل الحديث المؤذي. " مِنْهَاجا " في قوله تعالى: نَهج: سلك، والمنهج المسلك والمذهب، والمنهاج الطريق الواضح. " تَنُوءُ " في قوله تعالى: ناء بالشيء: نهض به مثقلا، ً وناء به الحمل: أثقله وأجهده حتى أماله. " التَّنَاوُشُ " في قوله تعالى: النَّوش: التناول السهل أو الخفيف، والمعنى كيف ومن أين يطلبون أسباب النجاة بعد فوات وقتها ؟. " مَنَاصٍ " في قوله تعالى: المنَاص: الملجأ والمهرب، أي وليس الحين حين ملجأ ومهرب. " النَّوَى " في قوله تعالى: النَّوى للثمرة:عَجَمها، وهو الذي ينبت منه الشجر، ومفردها نواة.
" هَاؤُمُ " في قوله تعالى: هاؤم: اسم فعل بمعنى خذ. " فَتَهَجَّدْ " في قوله تعالى: الهُجود: النوم، والتهجد ترك النوم، ثم غلب التهجد على التنفل بالصلاة ليلا. " يَهْجَعُونَ " في قوله تعالى: هَجَع: نام بالليل، والمعنى أنهم كانوا ينامون قليلًا من الليل. " هُدِّمَتْ " في قوله تعالى: الهَدمْ: نقض البناء وإسقاطه. " هَرَب " في قوله تعالى: الهَرَب: الذهاب بسرعة عن خوف. " هَارُوت " في قوله تعالى: هاروت وماروت: ملكان أُنزلا في بابل لتعليم الناس كيف يتقون شر السحر. " الْهَزْلِ " في قوله تعالى: الهَزْل: ضد الجد. " أَهُشُّ " في قوله تعالى: هَشّ (الورق): خبطه بعصًا ليتحات، والمعنى أنه يخبط الشجر ليتناثر ورقه فترعاه الغنم. " هَلُوعًا " في قوله تعالى: الهَلَع: أشد الجزع، وهو في الآية مفسر بما بعده؛ أي الذي إذا ناله الشر أظهر شدة الجزع، وإذا ناله خير بخل به ومنع.وذلك في قوله تعالى: " هَامِدَةً " في قوله تعالى: هَمَد: سكن، والهمود السكون والخشوع، والأرض الهامدة: الأرض اليابسة التي لا نبات بها. " مُنْهَمِرٍ " في قوله تعالى: الهَمْر: صبُّ الماء والدمع، وانهمر الماء أي سال وانسكب. " هَمْسًا " في قوله تعالى: الهَمْسُ: الصوت الخفي، ومعنى الهمس في الآية: أنه صوت الأقدام حين يمشي الناس إلى المحشر. " هَيْتَ " في قوله تعالى: هَيْتَ: اسم فعل بمعنى أقبل، وتعال. وهيت لك أي تهيأت لك فأقبل. " مَهِيلًا " في قوله تعالى: هَالَ الشيء: أي صبه وأرسله، ومَهيلًا: مصبوبًا سائلًا لا يتماسك.
" الْمَوْءُودَةُ " في قوله تعالى: وَأَد (ابنته): أي دفنها حَيّة، والموؤدة هي البنت التي يدفنونها حية، إما دفعًا للعار، أو خشية الفقر. " مَوْئِلًا " في قوله تعالى: المَوْئل: المرجع والملجأ، وقيل الموئل المنجى. " أَوْبَارِهَا " في قوله تعالى: الوَبَر: الوبر من الإبل، بمنزلة الصوف من الضأن، والشعر من المعز، والجمع أوبار. " الْوَتِينَ " في قوله تعالى: الوَتين: العرق المتصل من القلب بالرأس، إذا قطع مات صاحبه. " وَجَبَتْ " في قوله تعالى: وَجَب: سقط، ووجبت أي سقطت بعد النحر، فوقعت جنوبها على الأرض، والواجب ما وقع علينا وألزمنا. " الْوُحُوشُ " في قوله تعالى: الوَحْش: هو حيوان البر الذي لا خلطة له بالإنس ولا أُنس له، وجمعه وحوش، وأوحش المنزل أي أقفر وذهب عنه الناس. " سِنَةٌ " في قوله تعالى: السِنَةُ: النعاس، وقيل: أول النوم. " شِيَةَ " في قوله تعالى: وَشَى (الثوب): إذا نسجه على لونين فأكثر، والشية كل لون يخالف معظم لون الفرس وغيره، ومعنى الآية: أن البقرة ذات لون واحد، لا يوجد فيها لون يخالف معظم لونها. " مَوْضُونَةٍ " في قوله تعالى: وُضِن (الدرع): أي أُحكم نسجه، والسرر الموضونة: أي السرر المنسوجة بإحكام. " مَوَاطِنَ " في قوله تعالى: المَوَاطن: جمع موطِن، وهو موضع الإقامة أو الحلول. وموطن: مشهد وموقف، والمواطن:المشاهد والمواضع. " وَفْدًا " في قوله تعالى: الوَفْد:القادمون على الملوك والأكابر، يستخرجون منهم الحوائج. " مَوْفُورًا " في قوله تعالى: المَوْفور: الشيء التّام غير المنقوص، والجزاء الموفور أي الكامل التام. " يُوفِضُونَ " في قوله تعالى: وَفَضَ يفِض، وأوفَضَ يُؤفِضُ إيفاضًا: أي عدا عدوًا سريعا، والمعنى كأنه نُصب لهم نُصُب فهم يستبقون إليه ويسرعون. " وَقَبَ " في قوله تعالى: وَقَب: دخل، وأصل وقب دخل في الوقت، ثم عبّر به عن الدخول في الشيء مطلقًا. " الْمَوْقُوذَةُ " في قوله تعالى: وَقذَه: ضربه بحجر أو عصًا ونحوهما حتى مات، والموقوذة في الآية هي الشاة أو غيرها مما يؤكل لحمه، إذا ضربت فأدّى ذلك إلى موتها قبل أن تذكّى. " تَوْكِيدِهَا " في قوله تعالى: وَكَد القول وأكّده: أي قوّاه وأحكمه، ومعنى الآية لا تنقضوا الأيمان بعد عقدها وإِحكامها وتأكيدها. " وَكَزَهُ " في قوله تعالى: الوَكْز: الضرب والدفع، وقيل وكزه أي ضربه بجُمع كفه. " تَنِيَا " في قوله تعالى: وَنِي في الأمر: إذا ضعف فيه وقصر في تحصيله، والوَنْي: الضعف والقصور والكلل. " وَهَّاجًا " في قوله تعالى: وَهَجت النار: اشتعلت، والوَهْج: حصول الضوء وقوته، والمعنى جعلنا سراجا مضيئا قوي الضوء. " وَاهِيَةٌ " في قوله تعالى: وَهَى الشيء: تَخرّق وانشقَّ وضعف، والمعنى أن السماء أصبحت ضعيفة مسترخية بعد ما كانت محكمة.
" الْيَاقُوتُ " في قوله تعالى: اليَاقُوت: فارسي معرّب، سكت عن ذكره أكثر أهل اللغة، وهو حجر إذا نفخ عليه النار ازداد حسنًا وحُمرة. " أَيْقَاظًا " في قوله تعالى: اليَقَظة: التنبه والحذر، وأيقاظًا: أي متنبهين غير نائمين. " يَنْعِهِ " فـي قولـه تعالـى: يَنَع الثمر: نضج، وحان قطافه.
|